05 طرق ذهبية للربح من المواقع الإلكترونية

لا شك أن الكثير منا تبادر إلى ذهنه كيف يصبح ثريا من خلال استعمال الانترنت و المواقع الإلكترونية و مختلف وسائط التواصل الاجتماعي المختلفة و كيف يجمع ثروة معتبرة من خلال العمل على الانترنت ، و حقيقة الأمر أن هذا الأمر ليس بالمستحيل بالرغم من صعوبته إلا أن التجربة علمتنا كيف أن أناسا انطلقوا من الصفر في هذا المجال و انتهى بهم الأمر لأن يصبحوا مشاهير و أثرياء و ذلك من خلال توظيف تقنيات معينة مكنتهم من أن تكون لديهم ثروة طائلة من المال تؤمن لهم حياة اجتماعية معتبرة .

في هذا المقال المفصل سنتكلم على أكثر 05 طرق ممكنة ستمكنك من أن صبح ثريا من خلال العمل على المواقع الإلكترونية ، هذا المجال الذي صار يعرف رواجا كبيرا خصوصا خلال السنوات الأخيرة و ذلك بعد الانتشار الكبير للانترنت في كل البيوت العالمية تقريبا و كذلك مع الموجة الجارفة لوسائط التواصل الاجتماعي المختلفة التي أسهمت في جعل عالمنا المعاصر أشبه ما يكون بالقرية الصغيرة .

تعتبر المواقع الإلكترونية فضاءات رقمية معينة تحتوي على العديد من الفقرات و البرامج المختلفة التي تمكن القارئ و متصفح الانترنت من الاستفادة منها و ذلك بعد الولوج إليها ، و تتنوع هاته المواقع بحسب المحتوى الذي تحتويه فنجد مثلا مواقع إخبارية و أخرى رياضية و أخرى تعليمية .. الخ .

إن الهدف الرئيسي من إنشاء المواقع الإلكترونية هو من أجل أن تكون فضاءات و مساحات للمعلومات و حتى يسهل الدخول إليها بطريقة سهلة و منظمة سواء عن طريق محركات البحث المختلفة أو عبر الضغط على روابط الموقع التي قد تكون في وسائط التواصل الاجتماعي المختلفة ؟

و من أجل الحصول على المواقع الإلكترونية الإحترافية يمكنك من بدء العمل في مجال الانترنت يجب عليك أولا تحديد رؤيتك و هدفك من إنشاء هذا الموقع و ما هي الغاية التي تريدها منه ؟ ناهيك عن تحديد الفئة و الشريحة التي تستهدفها من موقعك .

العمل عن طريق الانترنت يعتبر نوع جديد من العمل لم يكن معروفا على الأقل خلال العقود الماضية لكنه شهد خلال السنوات الأخيرة تطورا كبيرا نظرا للعديد من العوامل و التي أهمها الانتشاء الرهيب لشبكة الانترنت و التي صارت لا تخلو من أي بيت في العالم بل يمكننا أن نقول بأنها صارت من ضروريات العصر الحديث .

إن الربح من المواقع الإلكترونيةو جمع المال هو هدف أي شاب أو ناشط عن طريق الشكة العنكبوتية ولكن ذلك ليس بالأمر الهين بل يجب على من يريد ولوج هذا المجال أن تكون لديه بعض التقنيات التي يتسلح بها من أجل بلوغ غايته و التي يمكننا أن نجملها في النصائح الذهبية الخمس الآتية :

الهدف في الحياة عموما هو الوسيلة التي تمكننا من بلوغ غاياتنا المختلفة ، و تحديد الهدف من وراء إنشاءك لموقعك الإلكتروني سوف يسهل عليك النجاح و سيجعلك تحصل عليه بأقصر الطرق الممكنة ، فمثلا لنفرض أنك تحوز على موقع تعليمي فإنك دون شك سيكون لك هدف هو نشر العلم الصحيح و المعرفة بين أوساط الناشئة و تلاميذ المدارس و المعاهد ناهيك عن توفير مختلف السبل العلمية و المنهجية الحديثة لجمهورك المستهدف ، و من خلال ذلك إذا ما نجحت فإنك ستنجح في جعل العشرات و ربما المئات و حتى الآلاف من التلاميذ و الطلبة يدخلون موقعك و بالتالي رواج الموقع و نجاحه و حصوله على نسبة عالية من الزيارات الأمر الذي سيعود عليك دون شك بالربح سواء من خلال الإعلانات بنوعيها إعلانات المؤسسات أو الشركات التي قد تتعامل معك بعد نجاك أو من خلال إعلانات غوغل أدسنس التي يضغط عليها زوار الموقع و بالتالي تحقيق الربح من وراء كل نقرة على إعلان قد يكون في موقعك الإلكتروني .

يعتمد غالبية المدونين و من يعمل على الانترنت على المواقع إلكترونية و مدونات و متاجر رقمية يقومون فيها بالترويج للمنتجات التي يقومون بصنعها أو إنتاجها ، لذلك إذا ما أردت أن تبدأ العمل في هذا المجال فعليك شراء دومين من مواقع الاستضافة التي توفرها العديد من شركات الاستضافة المحلية أو العالمية وفقا للخطة و السياسة المالية التي بحوزتك إذ بإمكانك حجز نطاق دومين لمدة سنة أو أكثر .

إن كل المواقع الإلكترونية الاحترافية تمتلك دومين ينتهي ب com  أو net أو نطاق محلي خاص بالدولة فمثلا المواقع التي تنشط في دولة الجزائر تنتهي باللاحقة dz  .

أضحت وسائط التواصل الاجتماعي المختلفة كالفيسبوك و التويتر و اليوتوب و منصة إكس وسائل تواصلية لا بد منها لأي موقع يريد تحقيق الربح و النجاح في مجال عمله ، ذلك أنها تضمن الانتشار و التفاعلية و هي الميزة الأساسية التي تمكن مواقع الانترنت من جني أرباحها .

 وكلما كانت صفحة الموقع كبيرة و بها تفاعلية جيدة كلما كان ذلك دليل على أن الموقع ناجح و يحقق الهدف الذي تم إنشاؤه من أجله ، لذلك كنصيحة مهمة سارع لإنشاء صفحات مختلفة لموقعك الإلكتروني على جميع المنصات التواصلية حتى ضمن له الانتشار و المتابعة و من ثم النجاح .

كل المواقع الإلكترونية في بداياتها تكون دون شك غير معروفة ، و الطريقة الوحيدة و الناجعة من أجل جعلها متابعة من طرف جمهور و مستعملي النت هي إشهارها و يكون ذلك عن طرق حملة إعلانية مدفوعة سواء لموقعك الإلكتروني أو لمنصات التواصل الاجتماعي التابعة له .

خصص ميزانية صغيرة خاصة بالإشهار سواء كل شهر أو كل سنة و لاحظ الفرق بين الفترة التي كان فيها الموقع دون إشهار أو الفترة التي تلت الإشهار فلا شك الإعلان الممول سيجلب لك العديد من الزوار الجدد الذين يضمنون لك الربح و الانتشار .

يعتبر العمل الجماعي أحد أهم العوامل التي تساعدك في نجاح مشروعك الإلكتروني الجديد ، و كما تقول الحكمة ” يد واحدة لا تصفق ” فإن عمل فريق عمل متكامل يتقاسم أعضاؤه المهام و فقا لإستراتيجية واضحة المعالم سيسهم في تحقيق و  انجاز عمل احترافي و متكامل لذلك لا بد لك من فريق عمل يكون له نفس طموحك و اهتمامك و ذلك من أجل تحقيق ميزة Team work و التي إن توفرت لديك فالأكيد أنك ستحقق النجاح لمشروعك .

شاهد أيضاً

كيف تحمي هاتفك الذكي من موجات الحرارة المرتفعة؟

الهواتف الذكية مثلها مثل البشر، تعمل بصورة أفضل ضمن نطاق درجة حرارة معين، ومع شيوع …